كيفية إنشاء موقع إلكتروني

قم بتقديم خدمات ومحتوى ذوي جودة مرتفعة.

إنّ فكرة بناء موقع إلكترونيّ تعدّ طريقة رائعة لمشاركة أفكارك وآرائك مع العالم. ولكن إن لم تكن قد قمت ببناء موقع إلكتروني من قبل، قد يبدو الموضوع شديد التعقيد. للولهة الأولى، سوف تجد مصطلحات ورموز ليست مألوفة بالنسبة إليك، فهناك دائمًا رمز http متبوعًا بعنوان الموقع، وأيضًا رموز أخرى مثل <tag this=''>. ثم لعلّك ستسأل نفسك كيف يمكنني وضع الصور والنصوص التي أرغب بعرضها على الموقع الإلكتروني؟ إجابتنا لك هي ألّا تقلق، سيقوم هذا المقال بمساعدتك على فك تعقيدات هذا الموضوع بسرعة!

الطريقه رقم 1 : تصميم موقعك الإلكتروني



احصل على الإلهام.
1
قم بالاطّلاع على مواقع إلكترونية ذات تصميمات رائعة وفكّر في ماهية الشيء الذي يجعل هذه المواقع أنيقة التصميم. عادة ما ستجد أنّ الموضوع يتعلّق بوضع كلّ من المعلومات، والمصادر، والروابط، والصفحات بشكلٍ يسهل رؤيته واستخدامه. من أجل الحصول على أفكار بخصوص كيفية تصميم موقعك، قم بالاطّلاع على مواقع إلكترونية مشابهة لغرض موقعك كي تحصل على بعض الأفكار عن الأماكن التي يتوجّب عليك وضع مختلف أنواع المحتوى فيها.
  • التزم بالواقعية فيما يتعلق بمهاراتك التقنيّة.
  • سهولة الوصول هي أهم ما يجب أخذه بالحسبان خلال بناء الموقع الإلكتروني. إذا كانت لديك معلومة لا يمكن للمستخدم الاطّلاع عليها بسهولة، تأكّد من أنّ وصول المستخدم لتلك المعلومة يتبع تسلسلًا منطقيًّا.
  • بشكل عام، كلّما كان التصميم أبسط وعدد الصفحات أقلّ، كلّما كان ذلك أفضل.


اختر موضوعًا وهدفًا لموقعك.
2
إذا كنت تعلم جيّدًا ما هو الموضوع الذي سيطرحه موقعك الإلكتروني، تجاوز هذه الخطوة. أمّا إذا لم تكن لديك فكرة عن ذلك، إليك بعض الخطوات التي ستساعدك على معرفة ذلك. أوّلًا، عليك أن تفهم أنّ هناك ملايين المستخدمين على الإنترنت، وأنّ الكثير منهم يمتلك مواقع إلكترونية. إذا ما حصرت نفسك في فكرة أنّك تريد عمل شيء لم يسبق لأحد عمله من قبل، فإنّك لن تبدأ أبدًا.
  • عندما تفكّر بالإنترنت، ما هو أوّل الأشياء التي تخطر ببالك؟ هل هي التجارة الإلكترونية؟ الموسيقى؟ الأخبار؟ التواصل الاجتماعي؟ أو التدوين؟ تعدّ كلّ هذه الأشياء اختيارات جيّدة وخصبة يمكنك البدء بها.
  • يمكنك مثلا بناء موقع إلكتروني لفرقتك الغنائية المفضَلة، وأن تضيف إليه منطقة محادثة تمكّن زوّار الموقع من التحدّث إلى بعضهم من خلالها.
  • يمكنك إنشاء صفحة لعائلتك، ولكن يتوجّب عليك الحذر فيما يتعلّق بهذا الشأن. فالإنترنت يضم جميع أنواع البشر، وقد ينتهي المطاف بالمعلومات التي تنشرها بخصوص عائلتك في استخدامها فيما يضرّك. خذ بعين الاعتبار حماية الموقع الإلكتروني الخاص بعائلتك بكلمة مرور.
  • إذا كنت من محبّي الأخبار، أو إذا كنت ترغب ببناء موقع إلكتروني عام ولا يختصّ باختصاص معيّن، قم ببناء موقع إلكتروني يجمع مختلف أنواع المحتوى من مقدّمي الأخبار على مستوى العالم مثل رويترز، أو BBC وما إلى ذلك، أو من مقدّمي الأخبار في نطاق بلدك. قم ببناء موقع تجميع أخبار مُخصَص (أو 'جريدة' كما تعرف هذه الخدمة تقليديًّا)، ثم ابحث عن الأخبار التي تهمّك لضمّها إلى موقعك الإلكتروني.
  • إذا كنت تمتلك موهبة الكتابة، يمكنك إنشاء مدوّنة تقوم فيها بالكتابة بشكل دوري عن الشيء الذي تبرع به وأن تجمع مهتمّين وقرّاء دوريّين لمدوّنتك!


قم بوضع خطّة.
3
إنّ بناء موقعك الإلكتروني سوف يتطلّب منك تخصيص بعض الوقت، وربّما بعض المال أيضًا. لذا ابدأ بتحديد الوقت والمال الذي يمكنك تخصيصه لهذا الغرض، ثم ابدأ بالتعلّم والبحث. لا يجب أن تكون خطّتك مكتوبة في جدول بيانات معقّد وكبير، أو أن تقدّمها على هيئة عرض رسومي احترافي، ولكن على الأقلّ، يجب عليك معرفة الغرض الذي سيقدّمه الموقع الإلكتروني لك وللزوّار، وأيضًا ماهية المحتوى الذي ستضعه على الموقع، ومكان كلّ جزء من المحتوى على صفحات الموقع الإلكتروني.

اجمع المحتوى.
4
هناك الكثير من أنواع المحتوى المختلفة التي يجب مراعاة متطلّبات كلّ منها. يجب عليك معرفة المحتوى الأفضل من أجل موقعك الإلكتروني. إليك بعض الأشياء التي يتوجّب عليك مراعاتها وهي تشمل:
  • متجر إلكتروني. إذا كنت ترغب بالبيع على الإنترنت، سيتوجّب عليك تحديد الطريقة المثلى لعرض منتجاتك على الإنترنت. إذا كنت تمتلك عددًا محدودًا من المنتجات، ربّما تكون الطريقة المثلى لعرض منتجاتك هي امتلاك متجر إلكتروني مع أحد مواقع التجارة الإلكترونية المشهورة ومنها Amazon على المستوى العالمي، وSouq.com الموجود في العديد من البلدان العربية. وتقوم تلك المنصّات بالسماح لك بامتلاك متجر إلكتروني وتحديد أسعار منتجاتك.
  • وسائط متعدّدة. هل ترغب بعرض مقاطع فيديو؟ أو مقاطع موسيقية؟ وهل ترغب باستضافة الملفات الخاصة بك بنفسك، أم ترغب باستضافتها في مكان آخر؟ لعل أحد أشهر الحلول لاستضافة ملفّات الوسائط الخاصة بك لدى طرف آخر موقعيّ Youtube و SoundCloud، ولكن في حال اختيارك أحد هذه الحلول فإنّه يتوجّب عليك التأكّد من أنّ تصميم موقعك يسمح باستعراض ملفات الوسائط تلك بشكل صحيح.
  • صور. هل أنت مصوّر فوتوغرافي؟ أو فنّان؟ إذا كنت تخطّط لاستضافة صور تمتلكها على موقعك الإلكتروني، يجب عليك أن تفكّر في استخدام صيغة تساهم في منع سرقة صورك. تأكّد من كون الصور صغيرة الحجم ومن كونها محمية بواسطة كود Flash حتّى لا يتمكّن أحد من حفظها إلى جهازه بسهولة.
  • عناصر واجهة (Widgets). هذه العناصر هي برامج صغيرة تعمل على موقعك الإلكتروني، ولعلّ أهمّ وظائفها المعتادة هي المساعدة على معرفة من يزور موقعك، والأشياء التي يبحثون عنها، ومن أيّ مكان أو بلد يأتون إلى موقعك. ستجد أيضًا عناصر واجهة لحجز المواعيد، وعرض تقويم، وما إلى ذلك من الوظائف. ابحث عن عناصر الواجهة التي سيستفيد منها موقعك الإلكتروني (تأكّد من أنّ عناصر الواجهة تلك يطوّرها مصدر يمكن الوثوق به).
  • بيانات الاتّصال. هل ترغب بعرض بيانات اتّصال لتُمكّن زوّار موقعك من التواصل معك؟ من أجل أمنك الشخصي، يتوجّب عليك الحذر فيما يخصّ معلومات الاتّصال التي توفّرها للزوّار. يجب عليك الحذر وعدم عرض بيانات شديدة الخصوصية كعنوان منزلك أو رقم هاتف منزلك، حيث يمكن استخدام معلومات كهذه لانتحال شخصيّتك. لعلّه يتوجّب عليك أيضًا أن تأخذ بعين الاعتبار استعمال صندوق بريد، أو بريد إلكتروني خاص يتيح للزوّار التواصل معك من خلاله في حال عدم امتلاكك لبريد إلكتروني خاص بالعمل.


ارسم مخطّطًا بيانيًّا.
5
بالنسبة لمعظم الأشخاص، فإنّ الصفحة الرئيسية هي نقطة البداية. والصفحة الرئيسية هي الصفحة التي تظهر للمستخدم عند التوجّه إلى عنوان موقعك الإلكتروني. ولكن يبقى السؤال، أين سيتوجّه المستخدم بعد الصفحة الرئيسية؟ إذا ما قمت باستغلال بعض الوقت للتفكير في كيفية تفاعل الزوّار مع موقعك الإلكتروني، سوف توفّر على نفسك الكثير من الوقت والجهد عند تطبيقك لقوائم وروابط التصفّح في موقعك الإلكتروني.

قم بالتخطيط للتعامل مع أجهزة المستخدمين وأوضاعهم.
6
لقد أصبحت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من أهمّ أدوات تصفّح الإنترنت في الآونة الأخيرة، وتتطلّب متصفّحات هذه الأجهزة مواقعًا إلكترونية تم تصميمها مع الأخذ بهذه المتصفّحات بعين الاعتبار. إذا ما كنت ترغب بإنشاء موقع إلكتروني يتخطّى مشكلة القِدَم بمرور الوقت، ويكون متاحًا لأكبر عدد من الزوّار، قم بالتخطيط لتطوير نُسَخ مختلفة من موقعك الإلكتروني تناسب جميع الأجهزة، أو استخدم تصميمًا تفاعليًّا يعدّل نفسه بحسب الجهاز المستخدم لتصفّح الموقع.

الطريقه رقم 2 : بناء موقعك الإلكتروني



اتّخذ قرارًا بشأن الطريقة أو الأداة التي ستستخدمها لبناء موقعك.
1
عندما تنتهي من التخطيط للفكرة الأساسية للموقع وطريقة عرض المحتوى عليه، فإنّ الخطوة التالية هي تحديد الطريقة التي ستستخدمها لبناء الموقع الإلكتروني. الخيارات في هذا الشأن غير محدودة تقريبًا، وستجد العديد من الشركات التي تحاول إغرائك لشراء منتجها 'المذهل'، كما ستجد العديد من الأدوات التي يدّعي مطوّروها أنّه 'لا مناص من النجاح دون امتلاكها'. الواقع هو أنّه يوجد عدد قليل من الأدوات الرائعة بحق لبناء المواقع الإلكترونية، وسيكون أحدها هو الأنسب لاحتياجاتك.

قم ببناء الموقع بنفسك.
2
هذا هو الخيار الأوّل، فإذا كنت تمتلك برنامجًا لبناء المواقع الإلكترونية كبرنامج Dreamweaver، فمهمة بناء الموقع الإلكتروني من الصفر ليست بالمهمة الصعبة. لعله سيتوجّب عليك كتابة بعض الأكواد البرمجية، ولكن لا تخف فالأمر أبسط مما تتخيّل! لعلّ لغة HTML تبدو معقّدة، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك مطلقًا، فبمجرّد تخطّي الخطوات الأولى سيصبح الأمر مألوفًا إليك وسهلًا للغاية.
  • المميزات: يقوم برنامج تصميم المواقع الإلكترونية بتبسيط عملية بناء الموقع عن طريق السماح لك بسحب الصور، والنصوص، والأزرار، والأفلام، وغيرها الكثير إلى صفحات الموقع الإلكتروني دون الحاجة عادة إلى استخدام أيّ لغة برمجة مثل HTML. العديد من تلك البرامج سيسمح لك أيضًا ببناء مواقع إلكترونيّة مخصّصة للهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. إذا ما كنت تبني موقعًا إلكترونيًّا بسيطًا، أو موقعًا شخصيًّا، تعدّ هذه البرامج وسيلة رائعة لتنفيذ هذه المهمّة.
  • العيوب: عادة ما تحتاج هذه البرامج إلى تعلّم وتدرّب، وعلى الرغم من أنّها توفّر عليك تعلّم لغة HTML، إلّا أنها قد تتطلّب بعض الخبرة التقنية. فإذا كنت على عجل من أمرك، ربّما لا تكون هذه الوسيلة هي المثلى للمضي قُدُمًا. ولكن لعلّ العيب الأكبر في هذه البرامج يظهر في حال عدم معرفتك بعالم التصميم، حيث أنّك قد تنتهي إلى صنع صفحات ويب مؤذية لعين المستخدم بسبب بشاعتها. ولحل هذه المشكلة، فإنّ هناك العديد من القوالب المجّانية التي تقدّمها هذه البرامج، كما ستجدها على الإنترنت كذلك. ولكن عليك أن تأخذ حدود قدراتك بعين الاعتبار، إذا كانت لديك أيّ حدود على الإطلاق!


قم باستخدام نظام إدارة محتوى (CMS).
3
هذا هو الخيار الثاني. WordPress يعدّ خيارًا ممتازًا لبناء المواقع الإلكترونية. يساعدك Wordpress على إنشاء صفحات ويب ومدوّنات بسهولة ويسر، وأيضًا عمل القوائم، والسماح للمستخدمين بالتعليق بالإضافة إلى إدارة التعليقات، كما أنّ هذه المنصّة تحتوي على الآلاف من المواضيع (themes) والملحقات (plugins) المختلفة التي يمكنك استخدامها مجّانًا. هذا وتضم أنظمة إدارة المحتوى خيارات رائعة أخرى مثل Drupal و Joomla. أضف إلى ذلك أنّك عندما تقوم باستضافة نظام إدارة المحتوى الخاص بك على الإنترنت، يمكنك إدارة موقعك الإلكتروني من أيّ مكان حول العالم طالما توفّر فيه اتّصال بالإنترنت.
  • المميزات: سهل الاستخدام للغاية، ولا يحتاج للكثير من الوقت للبدء باستعماله مع إمكانية التثبيت بنقرة واحدة، كما يتوفّر العديد من الخيارات للمبتدئين (مع وجود المزيد من العمق للمستخدمين المتقدمين).
  • العيوب: بعض المواضيع (themes) محدودة، وليست جميعها مجّانية.


قم ببناء الموقع الإلكتروني من الصفر.
4
وهذا هو الخيار الثالث. إذا ما قرّرت أن تقوم ببناء موقعك الإلكتروني بالكامل، سيتوجّب عليك البدء باستخدام لغة HTML وأيضًا CSS. هناك العديد من الطرق التي سوف تساعدك على تعميق مهاراتك في لغة HTML وإضافة المزيد من المميزات والعمق إلى موقعك الإلكتروني. وإذا ما كنت تقوم بتطوير موقع إلكتروني احترافي، سوف تساعدك هذه الأدوات على امتلاك الاحترافية اللازمة في أيّ عمل تجاري.
  • CSS، وهي تعني 'صفحات الأنماط التسلسلية'. تعطيك CSS مرونة أكثر في عمل تصميم صفحات HTML، كما أنها تجعل عمل التعديلات البسيطة - الخطوط، والترويسات، ومخطّطات الألوان- أكثر سهولة ومن مكان واحد، كما تمكّنك من تطبيق التعديلات على الموقع الإلكتروني بالكامل.
  • XHTML هي لغة لكتابة صفحات الويب خاضعة لمعايير W3C. XHTML مطابقة تقريبًا للغة HTML، وهي تتبع مجموعة قوانين أكثر صرامة من HTML لكتابتها. في الغالب، تكون الفروقات بين اللغتين في أسلوب كتابة كود صفحات الويب.
  • قم بالاطّلاع على HTML5. HTML5 هي المُراجعة الخامسة للغة HTML القياسية، والتي سوف تتضمّن في النهاية نسخة لغة HTML الحالية (HTML4)، وأيضًا لغة XHTML.
  • تعلّم لغة برمجة في جانب المستخدم، وتعدّ JavaScript أحد أمثلتها. سوف تساعدك هذه الخطوة على إضافة عناصر تفاعلية إلى موقعك الإلكتروني كالرسوم البيانية، والخرائط، وما إلى ذلك.
  • تعلّم لغة برمجة في جانب الخادم. لعلّ أهمّها وأشهرها PHP، و ASP، و JavaScript، و VB Script، و Python. يمكن استخدام أحد هذه اللغات البرمجية لتغيير كيفية ظهور صفحات الويب للأشخاص المختلفين، كما أنها تسمح لك بإنشاء وتحرير المنتديات. يمكن أن تساعد هذه اللغات أيضًا في حفظ معلومات تخص الأشخاص الذين يزورون موقعك، معلومات كاسم المستخدم، والإعدادات، وحتّى 'سلّة التسوّق' المؤقتة في مواقع التجارة الإلكترونية.
  • AJAX هي تقنية يُستخدم فيها لغة برمجة لجهة المستخدم وأخرى لجهة الخادم من أجل تمكين صفحة الإنترنت من الحصول على بيانات جديدة من الخادم دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة، ويؤدّي ذلك إلى تقليل وقت انتظار المستخدم للمعلومات وتحسن تجربة التصفّح، ولكن من ناحية أخرى فهي تزيد من استهلاك معدّل نقل البيانات (Bandwidth). وتعدّ هذه التقنية حلّا ممتازًا للمواقع التي تشهد عدد زيارات كبير، ولمواقع التجارة الإلكترونية كذلك.


أوكِل العمل لشخص محترف.
5
هذا هو الخيار الرابع والأخير. إذا لم تكن مستعدًّا لتصميم موقعك بنفسك، أو أنك غير مستعد لتعلّم لغات برمجة جديدة – خصوصًا للمواقع الإلكترونية المتقدّمة – فإنّ الخيار الأمثل لك هو تعيين محترف مختصّ لبناء موقعك الإلكتروني. قبل تعيين أيّ شخص، عليك أن تطلب الاطّلاع على أعماله السابقة وسؤاله عن الشركات التي عمل لصالحها سابقًا ثم التأكّد من أنّهم ينصحون بخدماته.

الطريقه رقم 3 : اختبار موقعك الإلكتروني وإطلاقه للعلن



قم بتسجيل اسم نطاق خاص بك.
1
إذا كانت ميزانيّتك محدودة، فإنّ هناك عددًا من الاستراتيجيّات التي تمكّنك من شراء اسم نطاق رخيص الثمن. قم بالبحث عن اسم نطاق يسهل حفظه وتذكّره. إذا اخترت اسم نطاق ينتهي باللاحقة .com سوف ينتهي بك المآل إلى الحصول على المزيد من الزيارات، ولكن معظم أسماء النطاقات السهلة تم حجزها بالفعل، لذا كن مبدعًا فيما يخص اختيار الاسم!
  • ابحث عن توافر اسم نطاق مُستخدِمًا أحد الشركات العالمية التي تُقدّم هذه الخدمة، وبعض أشهر هذه الشركات GoDaddy، Rsgister.com، uk2.net التي تمكّنك جميعها من كتابة اسم النطاق الذي ترغب بحجزه وسيخبرك الموقع إذا ما كان النطاق محجوزًا أم لا. هذا ويمتلك Wordpress خاصّية تمكّنك من حجز اسم نطاق فرعي يرتبط باسم Wordpress على الهيئة التالية 'mywebsite.wordpress.com'، وسوف يُعلمك Wordpress في حالة وجود النطاق على هيئة نطاق رئيسي ينتهي باللاحقة .com أثناء عملية التسجيل.
  • يمكنك شراء أسماء النطاقات إذا تمّ حجزها بغرض البيع، أو إن كانت معروضة للبيع على شبكة الإنترنت من خلال مواقع بيع أسماء النطاقات. هذا ويُستحسن الحصول على استشارة قانونية ومالية قبل شراء اسم نطاق باهظ الثمن.


تفحّص موقعك الإلكتروني.
2
إنّه من الحكمة أن تقوم باختبار موقعك الإلكتروني بدقّة قبل نشره على الإنترنت، ويتوفّر في معظم برامج تصميم المواقع طريقة لاختبار موقعك دون الحاجة إلى نشر الموقع على الإنترنت. عند تفحّص موقعك، ابحث عن الوسوم الناقصة، والروابط التالفة، وأخطاء التصميم، وكذلك تحقيق الأمثلية لمحرّكات البحث. هذه هي جميع العوامل التي يمكن أن تؤثّر على عدد زوّار موقع وأرباحه. يمكنك أيضًا إنشاء خارطة لموقعك يمكنك إرسالها إلى محرّكات البحث الشهيرة مثل Google في غضون دقائق.

قم باختبار موقعك.
3
عندما تنتهي من العمل على موقعك الإلكتروني، قم باختبار قابلية الموقع للاستخدام. يمكنك عمل ذلك بسهولة عن طريق سؤال بعض من أقاربك أو أفراد عائلتك تجربة الموقع. قم بإعطائهم مهمّات محدّدة كأن تقول لهم 'قم بتعديل الملف الشخصي' أو 'قم بشراء منتج معيّن من صفحة العروض' وما إلى ذلك. اجلس بجوارهم وتابع كيفية تصفّحهم للموقع دون مساعدتهم، سوف تجد في الغالب بعض المناطق القابلة للتحسين من حيث تعديل قوائم التوجّه أو تحسين عرض بعض التعليمات وما هو على شاكلة ذلك. أمّا الحل البديل فهو استخدام خدمات أخرى مثل zurb.com الذي يسمح لك بتجربة موقعك الإلكتروني عن طريق مستخدمين من أماكن معيّنة بأساليب تفاعل مختلفة. في عصرنا الحالي، إنّه من المهم اختبار الموقع الإلكتروني مع وضع منصّة التصفّح في عين الاعتبار والتأكّد من أنّ الموقع قابل للاستخدام من الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية كما هو الحال مع أجهزة الحواسب الشخصية.
  • احتفظ بلائحة الملحوظات التي تبدو صعبة الاستيعاب أو غير الميسّرة للمستخدم.


أطلق موقعك الإلكتروني!
4
اختر أحد مقدّمي خدمة الاستضافة وقم باستضافة موقعك الإلكتروني لديه. قد يمتلك مقدّم خدمة الاستضافة الخاص بك خاصّية FTP لرفع الملفات مباشرة، أو يمكنك تحميل برنامج FTP خاص لرفع ملفات الموقع، وأشهر تلك البرامج FileZilla، و CyberDuck. إذا ما قمت بتعيين مُصمّم مواقع محترف لتصميم موقعك، فإنّه سوف يقوم بعمل ذلك من أجلك (ولكن سؤالك عمّا يتم عمله دائمًا في مصلحتك حتّى تبقى على اطّلاع بما يحدث).
  • اعلم أيضًا أنّ هناك بعض الطرق التي تسمح لك أن تستضيف موقعك الإلكتروني مجانًا.

الطريقه رقم 4 : اعتبارات يجب أخذها بالحسبان لتطوير موقع إلكتروني



ضع تصوّرًا واضحًا.
1
إذا كنت تقوم ببناء موقع إلكتروني من أجل الربح، ما هي الأفكار التي ستساعدك على تحقيق أكبر قدر من الربح؟ وما هي الأفكار التي تتطلّب التزامًا أكبر؟ وما هي الأفكار التي سيكون تطبيقها ممتعًا؟ سوف يستغرق منك بناء موقعك الإلكتروني وقتًا، لذا قم باختيار الأفكار التي تحبّها وتهتم بها شخصيًّا (الأفكار التي تكون عملية ومربحة بالنسبة لك أيضًا).

قم بتحديد أهدافك، واعمل على تحقيقها.
2
قد يكون هدف موقعك الاستمتاع ومشاركة الأفكار، وقد يهدف إلى الربح، أو أن يكون مزيجًا بين الأمرين. يساعدك تحديد تطلّعاتك على أن تصبح عملية تصميم موقعك أيسر، كما يساعد على تتبّع النتائج وتقييمها.

استعد للمنافسة.
3
المواقع التي تعتمد على المحتوى تتطلّب استثمارات أقل، ولكنّها تواجه منافسة أكبر حيث أنّ معظم الأشخاص يمكنهم بناء مواقع مماثلة تعتمد على المحتوى. لربح المال من هذه المواقع، أنت تعتمد على تقديم معلومات وتحقيق الأرباح من خلال عرض الإعلانات على زوّار الموقع بالاعتماد على خدمات مثل Google AdSense. من أجل فعل ذلك، سيتوجّب عليك كتابة المحتوى بشكل جيّد وجعله جذّابًا حتى تجذب من خلال ذلك المحتوى المستخدمين إلى موقعك. استخدم كذلك كلمات مفتاحية موجّهة للأشخاص الذين يبحثون على الإنترنت باستخدام مصطلحات معيّنة، ولكن حاول ألّا تُكثر من فعل ذلك حتّى لا يتأثّر بذلك المحتوى ممّا يجعله غير مستساغ للمستخدم.

كن على قدر المسؤولية.
4
مواقع التجارة الإلكترونية التي تشتغل ببيع المنتجات ستتطلّب منك اهتمامًا ومتابعة مستمرّة، كما سيتوجّب عليك التفكير بأشياء أخرى كالشحن، والخصومات، والضرائب، وشهادات SSL لحماية بيانات المستخدمين، وتحديث كمّيات المخزون، وجميع الأشياء الأخرى التي يهتم بها أصحاب المتاجر الموجودة في الواقع. هناك أيضًا ضرورة لإيجاد نظام لتلقّي المشاكل والأسئلة ومعالجتها والردّ السريع عليها عند امتلاك موقع تجارة إلكترونية. عليك أيضًا وضع احتمالية احتياجك لامتلاك خط هاتف لتلقّى مكالمات العملاء واستفساراتهم.
  • إذا كان هدفك هو ربح المال وحسب، يمكنك أيضًا بيع منتجات الغير من خلال برامج مشاركة الأرباح، الأمر الذي يتيح لك ربح المال دون الاستثمار في منتجات أو القلق بشأن الشحن.


اعرف الجمهور أو السوق الذي تحاول الوصول إليه.
5
ما هي نوعية المستخدمين الذين سيقدّم موقعك الإلكتروني خدماته لهم؟ أجرِ بحثًا عن السوق لمعرفة المزيد من المعلومات بشأن جمهورك. وتشمل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها بشأن جمهورك: ما هي طبيعة عملهم؟ ما هي الفئات العمرية التي ينتمون إليها؟ ما هي اهتماماتهم الأخرى؟ سوف تساعد هذه المعلومات على جعل موقعك الإلكتروني أكثر فائدة. ولكن احذر من افتراض أنّ موقعك الإلكتروني يستهدف فئة واحدة من الأشخاص فقط – لاحظ دائمًا أيّ تغيّرات تعلمك بزيادة اهتمام فئات أخرى من الأشخاص، حتّى تتمكّن من مراعاة اهتماماتهم واستغلال تلك الفرص الجديدة.

أجرِ بحثًا عن الكلمات المفتاحية.
6
هذه الخطوة ضرورية لتحديد إذا ما كان الناس يبحثون عن مواضيع متعلّقة بموقعك الإلكتروني، كما أنها مهمة لمعرفة المزيد من المعلومات عن عملائك المحتملين. أمّا بذل الجهد لإضافة كلمات مفتاحية ذات معدّل بحث مرتفع إلى موقعك فسيساعدك على تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث. هناك بعض الأدوات التي توفّرها شركة Google لهذا الغرض (مثلًا، google.com/trends/ و google.com/insights/search/#)، كما توجد برمجيّات يقوم بتطويرها أطراف أخرى يمكنها أن تجعل من مهمة البحث عن الكلمات المفتاحية أكثر سهولة.
  • قم بإضافة الكلمات المفتاحية التي اخترتها إلى محتوى موقعك الإلكتروني بشكل موزّع، ولكن تجنّب الإكثار من ذلك إلى درجة تضر بجودة المحتوى.
  • بناء صفحات ويب مُحسّنة لتناسب محرّكات البحث سوف يساعد المستخدمين على إيجاد موقعك الإلكتروني بسرعة، الأمر الذي يعدّ أكثر أهمية من تصميم الموقع. فما هي فائدة موقع إلكتروني لا يزوره أيّ شخص؟!


أعلن عن موقعك.
7
بما أنّ الموقع أصبح منشورًا على الإنترنت الآن، فإنّك تريد أن يقوم الناس بزيارته، لذا استخدم وسيلة الإعلان لإعلامهم!
  • قم بإدراج موقعك الإلكتروني ضمن محرّكات البحث المشهورة. هناك العديد من المواقع التي ستقوم بهذه المهمة من أجلك، أو يمكنك أن تقوم بذلك بنفسك.
  • أخبر أصدقائك. اكتب تغريدات عن موقعك باستمرار! وأضف معلومات عن الموقع إلى حالتك على فيسبوك، وضع صور تخص الموقع على Flickr، وأيضًا على حساب LinkedIn الخاص بك – عليك نشر معلومات عن موقعك في كلّ مكان تستطيع الوصول إليه، فكلّما زاد عدد زوّار موقعك كلّما كان ذلك في مصلحتك.
  • استخدم عنوان بريد إلكتروني تابع لموقعك. قم بزيارة مواقع إلكترونية أخرى يُكمّل هدفها هدف موقعك الإلكتروني (ولا يتنافس معه)، واعرض عليهم تبادل الإعلانات أو الكتابة لديهم كزائر للإعلان على موقعك. قم أيضًا بكتابة مواضيع ذات فائدة على المدوّنات والمنتديات وضع عنوان موقعك الإلكتروني في توقيعك.
  • استخدم تسويق المقالات. إنّ كتابة مقالات مُحسَّنة لنتائج البحث ونشرها على مواقع أخرى أمر مفيد أحيانًا لعمل روابط من المواقع التي تنشر عليها إلى موقعك ممّا يساهم في رفعها في ترتيب البحث، ولكن اطّلع باستمرار على التحديثات التي تعلن عنها محرّكات البحث، والتي تؤثر عادة على استراتيجيّات تحسين تريب البحث الخاصة بك حيث يمكن لتلك التحديثات أن تقلل من أهمية استراتيجيّاتك بل وحتّى أن تجعلها عديمة النفع.


قم بتقديم خدمات ومحتوى ذوي جودة مرتفعة.
8
أهم الأمور هو الاستماع إلى قرّائك ومستخدمي موقعك والاستفادة من تجاربهم في تطوير موقعك الإلكتروني.
  • لا تقم بالاستهانة بالتعليقات البنّائة. قد يمتلك الزوار المتردّدين على موقعك، أو أصدقائك، أو غيرهم أفكار تسهّل من تصفّح موقعك، خذ هذه الأفكار دائمًا بعين الاعتبار.
  • فكّر في السوق أو الجمهور المُستهدف: من حيث احتياجاتهم، والأشياء التي لا تعجبهم، وظروفهم على قدر المستطاع، وقم بالسعي في جعل حياتهم أيسر أو إمدادهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها.

تعليقات