كيفية الإعلان على فيسبوك

فكّر باستخدام مقاطع الفيديو للحصول على إعجاب الكثير من الناس.

هناك ما يربو عن مليار شخص حول العالم ممّن يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ويسمح لك فيسبوك أن تقوم بعرض الإعلانات لتصل إلى أيّ مجموعة يمكنك تخيّلها من ضمن مستخدميه. يفضّل بعض الناس الإعلان مع شركة Google، حيث يوجد المزيد من الأشخاص الذين يسعون للشراء عن طريق الإنترنت. ولكن، يسمح لك موقع فيسبوك أن تصل إلى أيّ شريحة من المستخدمين في أيّ مكان حول العالم خلال فترة قصيرة جدًّا وبإعدادات قليلة وبسيطة. يمكن لأيّ شخص وضع إعلان على موقع فيسبوك، سواءً ما كان الإعلان عن صفحة أو حدث، أو تطبيق، أو غير ذلك على فيسبوك، أو إن كان إعلانًا عن موقعك الإلكتروني. قم بقراءة هذا المقال لمعرفة طريقة الإعلان على فيسبوك.

الطريقه رقم 1 : إعداد إعلاناتك



قم بتسجيل حساب على موقع فيسبوك إذا لم تكن تمتلك حسابًا بالفعل.
1
على الرغم من أنّ إعلانك قد لا يتطلّب وجود صفحة أو حدث له على موقع فيسبوك، فإنّك يجب أن تكون عضوًا مسجّلًا على موقع فيسبوك حتّى تتمكن من الإعلان على الموقع.
  • لعلّك قد تحتاج إلى إنشاء حساب جديد على الموقع وتتجنّب استخدام حسابك الشخصي. يكون ذلك محبّذًا على وجه الخصوص عند تعاملك مع شخص آخر سوف تحتاج لمشاركة بيانات حسابك معه، وذلك سوف يحميك من مشاركة كلمة مرورك الخاصة مع أيّ شخص.


قم باختيار تصنيف واسم صفحة يمثّلا شركتك أو خدمتك.
2
تعدّ الصفحة بمثابة ملف تعريفي لشركتك أو خدماتك. على الرغم من عدم احتياجك لامتلاك صفحة للإعلان على موقع فيسبوك، إلّا أنّ معظم الشركات الكبيرة تمتلك صفحة على الموقع. تستطيع من خلال صفحتك الترويج لمنتجاتك أو خدماتك، وأن تتفاعل مع عملائك باستمرار، كما أن امتلاك صفحة يمكنك من خلق فرصة للوصول إلى عملاء جدد.

قم برفع صورة لاستخدامها كشعار لشركتك أو عملك.
3
يقوم المستخدمون عادة بربط هذا الشعار بالعلامة التجارية التي تمثلها.

قم برفع صورة غلاف.
4
تكون صورة الغلاف أول ما يراه المستخدم عند زيارة الصفحة الخاصة بك. تكون صورة الغلاف بنفس عرض صفحة شركتك على الموقع، مجددًا، قم باستخدام صورة يمكن ربطها بطبيعة الخدمات التي تقدمها.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإعداد صفحة للإعلان عن متجر إلكترونيات، يمكنك وضع صور بعض الأجهزة التي تقدّمها، أو أن تقوم بوضع صورة لموقع متجرك مثلًا.


قم بكتابة جملة قصيرة حول طبيعة عملك أو خدماتك.
5
يمكن أن تكون الجملة شعار إعلاني من اختيارك. تظهر هذه الجملة أسفل صورة شعار الشركة وتصنيفها. تمكّن هذه الجملة زوّار الصفحة من معرفة طبيعة خدماتك أو منتجاتك بسرعة.

قم بتعيين عنوان ويب لصفحتك.
6
قم باختيار اسم متوافر لاستخدامه مع المواد الإعلانية الأخرى.

ابدأ بالتواصل مع عملائك من خلال كتابة الموضوعات.
7
يمكن أن تتراوح الموضوعات المكتوبة بين إعلان عن تخفيضات قادمة، وبين الإعلان عن خط إنتاج جديد. يمكن أن تكون موضوعاتك على هيئة تحديثات دورية، أو صور، أو مقاطع فيديو. الأشخاص الذين سيعطون إعجابًا لمنتجاتك، ستظهر لهم موضوعاتك الجديدة على صفحاتهم الشخصية عادة.

قم بتحسين منشوراتك.
8
يعلم أصحاب الخبرة في مجال الإعلان بأن المواضيع ليست متساوية من حيث الكفاءة. إذا أردت تحقيق المزيد من التأثير من خلال منشورات فيسبوك، عليك بإبقاء النصائح التالية في ذهنك عند كتابة المنشورات:
  • أبق المنشور قصيرًا ومُركّزًا. على حسب المعلومات المُقدّمة من فيسبوك، المنشورات القصيرة – بين 100 و 250 حرف – تتلقّى إعجابات وتعليقات ومشاركات أكثر بنسبة 60% عن نظيراتها طويلة المحتوى.[١] وهذا فرق كبير جدًّا.
  • استفد من الحواس البصرية. لا يستقبل جميع الأشخاص المعلومات المكتوبة بصورة أفضل من غيرها. في الواقع، يفضّل الكثير من الناس الحصول على المعلومات على هيئة معلومات بصرية يسهل استيعابها بحاسة النظر. تقود كلّ من الألبومات، والصور، ومقاطع الفيديو إلى نسبة تفاعل كبيرة على صفحات فيسبوك.
  • استخدم المعلومات التبصيرية (Insights) التي يقدّمها لك فيسبوك من أجل تحسين الأداء. يقدّم فيسبوك معلومات تبصيرية لأصحاب الصفحات من أجل إطلاعهم على بيانات تحليلية يتمكّنون من خلالها من تحقيق وصول أفضل إلى المستخدمين.

الطريقه رقم 2 : تحديد استهداف إعلاناتك



تأكّد من الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها من أجل عمل إعلان على فيسبوك.
1
اعتمادًا على الخطة الموضوعة لإعلانك، يمكن أن يتضمّن ذلك عنوان موقع إلكتروني، أو موعد حدث ما، أو تواريخ وأماكن حدث، وغيرها. كأن تتضمّن تلك المعلومات تفاصيل حدث خاص في مطعم، أو صورة يجب تضمينها في إعلانك.

توجّه إلى صفحتك على فيسبوك وستجد على الناحية اليسرى قسم تحت عنوان 'إعلان مُموّل' يظهر فيه الإعلانات.
2
بجوار عبارة 'إعلان مموّل' ستجد رابط يسمّى 'إنشاء إعلان'. قم بالضغط على هذا الرابط.

قم بتصميم إعلانك.
3
لاحظ أن فيسبوك يقوم بعمل معاينة لحظية عند تغيير أي اختيار أثناء إعداد إعلانك، يكون الإعلان أسفل صفحة إنشاء الإعلان وهو يقدّم لك نظرة على الشكل النهائي للإعلان قبل المضي قُدُمًا.
  • الوجهة: قم بالاختيار بين توجيه العميل إلى موقع إلكتروني خارجي، أو إلى صفحة فيسبوك قمت بإنشائها عند النقر على الإعلان.
  • قم بمراعاة عدم استخدام صور في إعلاناتك يمتلك حقوقها الفكرية أشخاص آخرون. الصور التي يمكنك استخدامها يجب أن تكون صور تمتلكها أنت أو صور ذات ملكية عامة.
    • من أجل استخدام صورة موجودة على الإنترنت دون رفعها، عليك إدخال رابط الصورة في المكان الصحيح. ثم قم بإدخال عنوان إعلانك، ومحتواه، وصورة أو شعار تحب إضافتهم.
    • بالنسبة لصفحة فيسبوك، يمكنك الاختيار بين القصص المرعية، والتي تتضمّن إمّا قصة عن أصدقاء المستخدم أو قصة عن منشورات صفحة فيسبوك، أو الإعلانات، التي تتضمن رسالة معيّنة وإجراء يتم اتخاذه عند النقر على الإعلان المُعدّ من قبلك.
      • بالنسبة للقصص المرعية، سوف تحتاج إلى الاختيار بين قصة إعجاب بصفحة، وبين قصة منشور على الصفحة. سوف تُظهر قصة الإعجاب بالصفحة للمستخدم صديقًا قد قام بالإعجاب بصفحتك، وبوجود زرّ يدعوه إلى الإعجاب بالصفحة هو أيضًا. أمّا قصة منشور من الصفحة، فستُظهر للمستخدم وصفًا قصيرًا بالإضافة إلى صورة من آخر منشور لك على فيسبوك، وتكون أزرار الإجراء هنا زرّ إعجاب، وزرّ تعليق، وزرّ مشاركة.
      • أمّا بالنسبة لإعلان فيسبوك، فستحتاج لاختيار أيّ لسان تبويب سوف يتوجّه المستخدم إليه عند نقره على رابط الإعلان. ثم يمكنك تضمين محتوى الإعلان بالإضافة إلى صورة أو شعار.


قم بتحديد هدفك.
4
يوفّر فيسبوك للشركات أو مقدّمي الخدمات تنوّعًا كبيرًا. فما الهدف الذي ترغب بتحقيقه من خلال إعلانك؟
  • احصل على المزيد من الإعجابات بالصفحة. الأشخاص الذين سيقومون بالإعجاب بصفحتك تكون لهم احتمالية أكبر في مشاهدة المنشورات التي تقوم بنشرها على صفحتك، فكلّما زاد عدد المعجبين بصفحتك، كلما كان الجمهور المُطّلع على مواضيعك الجديدة.
    • هناك خلاف كبير حول الإعلان من أجل الحصول على الإعجابات. يرى البعض أنّه أمر رائع وذو فعالية ممتازة، في حين يرى البعض الآخر أنّه أمر لا جدوى منه وأنه مضيعة للمال.
    • قم بالاطّلاع على مصدر الإعجابات الجديدة بصفحتك، فهناك الكثير من الشركات التي تلقّت كمّية هائلة من الإعجابات من بلاد لا تقدّم فيها الشركة خدماتها.
  • قم بالإعلان عن منشورات الصفحة. إنّ إعلانك عن موضوع محدّد في صفحتك يزيد من فرص مشاهدته ووصوله إلى جمهورك الذي تسعى للوصول إليه.
  • احصل على مستخدمين جدد. قم باستهداف الأشخاص التي تكون هناك أرجحية في أن يقوموا بتحميل تطبيقك أو شراء منتجك.
  • حاول زيادة عدد الحضور. قم باستهداف الأشخاص ممن تكون هناك أرجحية لحضورهم أحد الأحداث التي تنظّمها.


قم باختيار الجمهور الذي ترغب بالوصول إليه.
5
لا تقم بالإعلان عشوائيًّا لجميع الناس، وأعلن 'بذكاء'. يمكن أن يؤثّر اختيارك للأشخاص الذين تستهدفهم بإعلاناتك على المحصّلة النهائية لعملائك، فإذا لم تقم باختيار الفئة المناسبة لتوجيه الإعلان إليها، فإنّك تسرف المال هباءً.
  • الموقع الجغرافي: قم باختيار مدينة، أو بلد تحبّ أن تعرض إعلانك فيه.
  • صفات المستخدمين: قم باختيار فئة عمرية، وسواءً ما كنت تودّ استهداف الرجال أم النساء فقط أو الرجال والنساء.
  • الإعجابات والاهتمامات: قم باختيار اهتمام معيّن، وسيقوم فيسبوك تلقائيّا بعرض الإعلان للأشخاص الذين حدّدوا هذا الاهتمام ضمن اهتماماتهم في صفحاتهم الشخصية.
  • العلاقات على فيسبوك: قم باختيار الأشخاص الذين ترغب باستهدافهم، وتتراوح الاختيارات بين أصدقائك فقط، وبين الأشخاص الذين لم يعجبوا بصفحتك، وبين جميع مستخدمي فيسبوك.
  • تتضمن اختيارات الاستهداف المتقدّمة المستوى التعليمي للمستخدم، أو استهداف الناس خلال أعياد ميلادهم، وأيضًا اللغة، والعلاقات الاجتماعية.


عندما تنتهي من ضبط إعدادات الاستهداف الخاصة بك، سيخبرك فيسبوك بعدد الأشخاص الذين سيصل إعلانك إليهم.
6
  • إذا قمت باختيار أمر شديد الرواج في بلد ما، ستجد أنّ إعلانك سيصل إلى كلّ المستخدمين بتلك البلد تقريبًا.
  • أما إذا اخترت اهتمامًا شحيحًا، كأن تختار مستخدمو المبيدات الحشرية في بلد ما، ستجد أنّ إعلانك سيصل لعدد محدود جدّا من الناس. يعدّ استهداف هذه الفئة (بغضّ النظر عن الاهتمام الذي اخترته) يعدّ أفضل استراتيجية لاتّباعها، ولكن إن كانت هذه الفئة محدودة للغاية، ربّما عليك التفكير بتوسيع نطاق إعلانك قليلًا.
    • ربمّا لا يختار الأشخاص الذين تحوال الوصول إليهم استخدام المبيدات الحشرية كاهتمام لهم على فيسبوك، ولكن يمكنك الوصول إليهم من خلال اختيار اهتمامات أخرى، كأن تختار المزارعين، وما إلى ذلك.


حدد سواءً ما كنت ترغب الدفع بالدفع مقابل النقرات أو مقابل مرّات الظهور وحدد سعر الوحدة المناسب لك.
7
يمكنك اختيار إمّا الدفع لكل نقرة على الإعلان(CPC)، أو لكل ظهور للإعلان(CPM). إذا كنت غير منظّم في تحديد ميزانيتك للدفع، عليك توقّع دفع المزيد من المال في حال اختيار الدفع مقابل كل ظهور.
  • الحملات، والسعر، والجداول الزمنية: يمكنك هنا اختيار العملة التي ترغب بالتعامل بها عند الدفع مقابل إعلاناتك، وميزانية حملتك الإعلانية اليومية أو الإجمالية، والوقت الذي ترغب تحديده لبدء ظهور الإعلان.


قم بمراجعة إعلانك.
8
تأكّد من أنّ جميع المعلومات صحيحة. من خلال هذه الصفحة، يمكنك التراجع لتحرير أيّ معلومات في الإعلان الذي قمت بتصميمه.

قم بإرسال طلبك.
9
يمكنك استخدام وسائل دفع مختلفة كالبطاقات الائتمانية، أو خدمة PayPal. لقد قمت بإطلاق إعلان بنجاح وعزّزت فرصة وصولك للمزيد من المستخدمين كنتيجة لاستثمارك.

الطريقه رقم 3 : تحقيق الفائدة القصوى من إعلاناتك



أوّلًا، تأكّد من وجود ميزانية يومية للحملة.
1
فإذا ما رغبت بعدم إنفاق أكثر من 20 دولار لكل يوم على إعلان فيسبوك الخاص بك، اضبط الميزانية اليومية لتكون 20 دولار يوميًّا. وهذا الأمر شديد الأهمية!

أفضل طرق زيادة كفاءة إعلانات فيسبوك هي الاستهداف الدقيق.
2
إليك بعض الأمثلة:
  • إذا كنت تبيع منتجك في مدينة واحدة، اعرض إعلانك لسكّان هذه المدينة فقط ممّن يكون منتجك ضمن اهتماماتهم على صفحاتهم الشخصية. عليك أيضًا القيام بالمزيد من الأبحاث حول الطبيعة العمرية لعملائك، وسواءً ما كان منتجك موجّها للرجال فقط مثلًا، أم للجنسين على حدّ سواء.
  • إذا كنت تقوم بالتسويق لفرقة غنائية مثلا، ستجد أنّه من المجدي الإعلان لمحبيّ الفرقة الغنائية، ومحبّي نوع الموسيقى التي تقدمها الفرقة، ومحبّي الفرق المشابهة لها.


يُظهر فيسبوك الإعلانات اعتمادًا على عدد المرات التي يتم فيها النقر عليها.
3
(يدعى ذلك CTR، معدّل النقرات)، فإذا استمرت إعلاناتك بالظهور لفترة ثم توقّفت عن الظهور على حين غفلة، فالسبب في ذلك هو معدّل النقرات المنخفض جدًّا. حاول تبديل الصورة الموجودة في إعلانك والمحاولة من جديد.

تعدّ الصور أحد أكبر الأعباء التي تُثقل كاهل المُعلنين.
4
من المفضّل تجربة تشغيل إعلاناتك باستخدام العديد من الصور المختلفة دائمًا.

قم بتحرير الإعلانات آخذًا بعين الاعتبار الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية.
5
وفقًا لبعض المصادر، 60% من مستخدمي موقع فيسبوك يتصفّحون الموقع من خلال هواتفهم المحمولة أو أجهزتهم اللوحية. [٢] في الواقع، تكسب شركة فيسبوك من إعلانات الهواتف المحمولة ما يقارب ضعفيّ ونصف الإعلانات على الحواسيب الشخصية، كما أنّ سوق الهواتف المحمولة في توسّع دائم: في الربع الأول من 2013، ارتفع حصاد بيع إعلانات الهواتف المحمولة بنسبة 25% عن الربع الذي يسبقه. [٣][٤] فما هو التأثير العملي لذلك؟ من ناحية، يعني ذلك عدم وجود الجهة اليمنى من الصفحة، وهي المكان الذي يظهر به إعلانات نسخة الحواسيب الخاصة. من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من إعلانك، قم بتحرير الإعلان واضعًا هذه المعلومة في ذهنك.
  • قم باستخدام محرّر Power Editor الخاص بشركة فيسبوك من أجل اختيار الإعلانات التي سيتم ترجمتها إلى الهواتف المحمولة. يجب عليك امتلاك متصفّح Chrome من أجل تحميل واستعمال Power Editor. من أجل تحميل محرّر Power Editor، اتبع الخطوات التالية:
    • افتح متصفّح Chrome
    • قم بالتوجّه إلى الصفحة التالية على فيسبوك Ads Manager.
    • توجّه إلى لسان Power Editor على الناحية اليسرى
    • قم بتثبيت البرنامج
    • حالما يتم تشغيل البرنامج، انقر على تحميل (download) واتبع التعليمات الباقية
  • في برنامج Power Editor، عليك الانتباه لموقع الإعلانات. يقترح بعض الأشخاص وضع الإعلانات في شريط الأخبار في كلّ من نسختيّ الأجهزة الشخصية وأجهزة المحمول من أجل تحسين معدّل النقرات. ولكن يمكنك دائمًا تجربة تركيبات مختلفة لمعرفة أفضل طريقة لزيادة حصيلة جمهورك.


اجذب المزيد من العملاء باستخدام العروض.
6
هل ترغب بجذب المزيد من العملاء المحتملين لعملك؟ يمكنك بناء الثقة مع العملاء الجدد من خلال تقديم عروض ترويجية، حيث تقدّم لهم شيئًا مجانيًا مثلًا. يحب الزبائن الحصول على الأشياء المجانية، وجذب هؤلاء الأشخاص من خلال تقديم هدايا مجّانية لهم تعدّ أحد الوسائل الفعّالة للتواصل مع عملاء جدد ومن أجل جذب عملاء متكرّرين.
  • إذا كنت تحاول بناء لائحة جهات اتصال لعملاء، قم بتحضير صفحة ويب يصل إليها المستخدم عند النقر على الإعلان تحتوي على خانة لإدخال الاسم وعنوان البريد الإلكتروني، ثم قم بإرسال قسائم خصومات لهم عند التسجيل، أو أرسل لهم نسخة من عرضك الترويجي.


قم بتوفير المال من خلال تخصيص جمهورك المستهدف.
7
إذا تمكّنت من بناء قاعدة جماهيرية من المعجبين، يمكنك تخصيص توجيه إعلانك لهم فقط. يكون سعر الإعلان أرخص إذا قمت بتخصيصه للزبائن المعجبين بخدماتك أو بشركتك فقط، كما أنّ معدّل النقرات يكون أعلى. ويُترجم ذلك على أنّه تقليص للميزانية وزيادة بنسبة النقر على الإعلان.

تأكّد من عدم تعرّضك للعقوبة بسبب الإعلانات المحتوية على صور.
8
لقد قام فيسبوك مؤخّرًا بتحديث سياسته بخصوص الصور الموجودة في الإعلانات، وتنصّ السياسة بأنّ النص المكتوب على الصور لا يجب أن يتعدّى 20% من مساحة الصورة الإجمالية. بكلمات أخرى، يريدك فيسبوك أن تقوم باستخدام الصور الموجودة في الإعلانات بطريقة أفضل. تأكّد من اتّباعك لسياسة فيسبوك الإعلانية.

فكّر باستخدام مقاطع الفيديو للحصول على إعجاب الكثير من الناس.
9
يسمح لك فيسبوك بنشر إعلانات تستهدف الأشخاص غير المعجبين بهدف جمع إعجابات أكثر. تعدّ هذه الإعلانات فرصة رائعة لاستخدام مقاطع الفيديو. يمكن لمقاطع الفيديو المُعدّة بإتقان إيصال كلّ من الحماس، والمعرفة، والأهم من ذلك أنها قد تساهم في بناء الثقة، الأمر الذي تحتاجه بالتأكيد لجذب المزيد من المعجبين.
  • عند عمل مقطع فيديو، أبق مدّته قصيرة ومحتواه واضحًا، كما هو الحال مع الصور، واعرف الفئة العمرية والمواصفات الأخرى لجمهورك. قم أيضًا بإضافة زرّ لدعوة المستخدم لاتّخاذ إجراء في نهاية مقطع الفيديو. يمكن لمقطع فيديو جيّد بناء الثقة أكثر من أيّ وسيلة أخرى، لذا استخدمها بحكمة!

تعليقات