كيفية حرق أسطوانة مدمجة على نظام التشغيل ماكنتوش

قم بضبط إعدادات الحرق.

يسمح لك نظام تشغيل ماكنتوش بحرق أو كتابة الأسطوانات المُدمجة دون الحاجة إلى أيّة برامج إطلاقًا. يمكنك حرق أسطوانات البيانات لتخزين كمية كبيرة من الملفات، أو الأسطوانات الصوتية لتشغيلها على محرّك الأسطوانات، أو حرق صور الأسطوانات الأخرى إلى أسطوانة مدمجة جديدة. اتبع الخطوات الإرشادية التالية لتعلّم طريقة حرق الأسطوانات المدمجة بسرعة وسهولة.

الطريقه رقم 1 : حرق أسطوانة صوتية



افتح برنامج iTunes.
1
أنشئ قائمة تشغيل جديدة عن طريق النقر على قائمة ملف (File)، ثم تحريك مؤشر الفأرة فوق الاختيار جديد (New). اختر خيار قائمة التشغيل (Playlist) من القائمة التي ستظهر لك.
  • يمكنك إعادة تسمية قائمة التشغيل من خلال النقر على اسم القائمة الموجود في الإطار الأيمن بعد إنشائها. سيكون اسم قائمة التشغيل هو اسم الأسطوانة التي ستقوم بحرقها، وسيظهر هذا الاسم عند وضع الأسطوانة في محرّك أسطوانات متوافق معها.


قم بإضافة الأغاني إلى قائمة التشغيل.
2
انقر على الأغاني التي ترغب بإضافتها واسحبها إلى قائمة التشغيل. يمكنك أيضًا إضافة ألبوم كامل إلى قائمة التشغيل عن طريق النقر على غلاف الألبوم وسحبه إلى قائمة التشغيل.
  • يمكن لأسطوانة الصوت القياسية استيعاب 80 دقيقة من المواد الصوتية كحدٍ أقصى، مما يعني أن قائمة التشغيل الخاصة بك لا يجب أن تتعدى 1.2 – 1.3 ساعة كحدٍ أقصى. (يمكنك معرفة ذلك أسفل النافذة)، وحيث أن هذه الطريقة غير دقيقة لقياس مدة التشغيل، فإن بعض قوائم التشغيل التي تكون مدتها 1.3 ساعة ستكون أقصر من الحد الأقصى للأسطوانة، وهو 80 دقيقة، كما أن بعضها سيكون أطول. (ستكتشف ذلك عند محاولة حرق الأسطوانة).


قم بإعادة ترتيب قائمة التشغيل إذا ما رغبت بذلك.
3
ستلاحظ وجود قائمة منسدلة فوق عناصر قائمة التشغيل الخاصة بك أسفل عنوان القائمة. اختر الطريقة التي ترغب بترتيب قائمة التشغيل وفقًا لها. لترتيب الأغاني حسب رغبتك، انقر على خيار الترتيب اليدوي (Manual Order)، ومن ثم انقر على الأغنيات واسحبها إلى داخل قائمة التشغيل.

قم بإدخال أسطوانة فارغة في الجهاز.
4
انقر على القائمة ملف (File)، ثم اختر خيار حرق قائمة التشغيل إلى أسطوانة (Burn Playlist to Disc). إذا ما كانت قائمة التشغيل طويلة جدًا، سيتم عرض خيار لتقسيم عملية الحرق إلى أكثر من أسطوانة واحدة. يمكنك فعل ذلك إن أردت، كما يمكنك أيضًا إلغاء عملية الحرق وتعديل قائمة التشغيل.
  • إذا ما لم تكن متأكدًا من كيفية فتح محرك الأسطوانات في جهازك، توجّه إلى قائمة التحكّم في شريط أدوات iTunes، ثم انقر على خيار فتح باب محرك الأسطوانات (Eject Disc). سيتسبب فعل ذلك بفتح باب محرّك الأسطوانات بغضّ النظر عمّا إذا كان يحتوي على أسطوانة أم لا.
  • يتوجب عليك استخدام أسطوانة صوت عادية غالبًا. يوجد مشغلات أسطوانات DVD، إلا أنها نادرة الوجود بالمقارنة بمحركات الأسطوانات العادية.


اضبط إعدادات حرق الأسطوانة.
5
ستبدأ عملية حرق الأسطوانة تلقائيًا في برنامج iTunes 10 أو الإصدارات السابقة. أمّا في برنامج iTunes 11، سيُقدّم لك خيار تعديل إعدادات الحرق قبل البدء بحرق الأسطوانة فعليًّا.
  • يمكنك تعديل سرعة حرق الأسطوانة. إذا ما اخترت خيار حرق الأسطوانة بسرعة، ستنتهي العملية بشكلٍ أسرع، إلا أن السرعات المرتفعة في الحرق يمكن أن تنتج أخطاءً في الأسطوانة على الأنظمة القديمة أو الأسطوانات رخيصة الثمن.
  • يمكنك اختيار ما إذا كنت ترغب بوجود فواصل بين الأغاني أم لا.
  • يمكنك أيضًا اختيار الصيغة التي ترغب بها. تكون الأسطوانات الصوتية أكثر الخيارات شيوعًا لأنها ستعمل على جميع محركات الأسطوانات تقريبًا، أما أسطوانات الأغاني بصيغة mp3 فتتطلب محركات أسطوانات خاصة لتشغيلها. افعل ذلك إذا ما كنت متأكدًا من أن مشغل الأسطوانات الخاص بك يمكنه تشغيل صيغة mp3، ومن أن كل الأغاني الموجودة في قائمة التشغيل بنفس الصيغة (وليست aac على سبيل المثال).


انقر على خيار الحرق عندما تكون جاهزًا.
6
سيُظهر برنامج iTunes تقدّم عملية حرق الأسطوانة. سيقوم برنامج iTunes أيضًا بتشغيل صوت تنبيهي عند انتهاء عملية الحرق. [١]

الطريقه رقم 2 : حرق أسطوانة بيانات



قم بإدخال أسطوانة فارغة من نوع CD-R أو CD-RW في محرك الأسطوانات.
1
يمكن الكتابة على أسطوانات CD-R لمرة واحدة فقط، وتصبح هذه الأسطوانات للقراءة فقط بعد ذلك. أما في حالة أسطوانات CD-RW، فيمكن كتابة البيانات إليها ومن ثم مسحها.
  • يمكن استخدام هذه الخطوات لحرق أسطوانات DVD كما هو الحال مع الأسطوانات العادية، بافتراض أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يدعم حرق أسطوانات DVD.


اختر خيارَ فتح الباحث (Open Finder).
2
عند إدخال أسطوانة فارغة إلى الجهاز، سيُطلب منك عادةً تحديد الطريقة التي ترغب بأن تتعامل مع الأسطوانة بها على جهازك. سيقوم هذا الخيار بفتح الباحث حتى تتمكن من سحب الملفات وإلقائها بداخل الأسطوانة مباشرةً.

ابحث عن أيقونة الأسطوانة الفارغة التي ستظهر على سطح المكتب.
3
سيكون عنوان الأسطوانة 'untitled CD'. انقر على هذه الأيقونة لفتح نافذة باحث الأسطوانات (CD Finder).

قم بسحب الملفات والمجلدات التي ترغب بإضافتها وقم بإلقائها داخل الأسطوانة.
4
قم بإعادة تسمية الملفات أو المجلدات التي ترغب بإعادة تسميتها قبل البدء بعملية الحرق. لا يمكنك إعادة تسمية الملفات أو المجلدات بعد انتهاء عملية حرقها إلى الأسطوانة.

ابدأ عملية الحرق.
5
انقر على القائمة ملف (File)، ثم اختر الخيار 'burn untitled CD'. يمكنك في هذه المرحلة اختيار اسم للأسطوانة. سيظهر هذا الاسم عند إدخال الأسطوانة في أي جهاز كمبيوتر.

انقر على خيار الحرق (Burn) بعد تسمية الأسطوانة.
6
سيتم حفظ الملفات إلى الأسطوانة، ويمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا يتراوح بين دقيقة واحدة وساعة كاملة اعتمادًا على حجم الملفات التي ترغب بحرقها إلى الأسطوانة.
  • لإعادة استخدام الأسطوانات من نوع CD-RW، قم بمسح جميع البيانات الموجودة على الأسطوانة وكرّر عملية الحرق من جديد.

الطريقه رقم 3 : حرق صورة أسطوانة إلى أسطوانة فارغة



افتح أداة الأقراص (Disk Utility) على جهازك.
1
يمكنك إيجاد هذه الأداة في مجلد الأدوات (Utilities) بداخل مجلّد البرامج (Applications). صورة الأسطوانة هي نسخة مطابقة من الأسطوانة العادية أو أسطوانة DVD يتم حرقها إلى أسطوانة من نوع مُقابل. ستعمل الأسطوانة الجديدة مثل الأسطوانة الأصلية تمامًا بعد حرقها.

قم بإدخال أسطوانة فارغة في جهازك.
2
بالاعتماد على حجم الصورة، اختر ما إذا كنت ستستخدم أسطوانة عادية أو أسطوانة DVD. تكون صور الأسطوانات العادية بحجم 700 ميجابايت، وتكون صور أسطوانات DVD بحجم يصل إلى 4.7 جيجابايت.

قم بإضافة ملف صورة الأسطوانة.
3
ابحث عن صورة الأسطوانة على جهازك، ستجد الملف بصيغة iso. قم بسحب هذا الملف إلى الشريط الجانبي في نافذة أداة الأقراص (Disk Utility).

قم بحرق الأسطوانة.
4
بعد سحب الملف إلى أداة الأقراص، انقر على صورة الأسطوانة في الشريط الجانبي، ثم انقر على زر الحرق (Burn) الموجود أعلى النافذة.

قم بضبط إعدادات الحرق.
5
عند النقر على خيار حرق الأسطوانة، انقر على السهم الموجود في زاوية نافذة الحرق لفتح خيارات الحرق. تأكد من أن خيار التحقق من البيانات التي يتم حرقها إلى الأسطوانة (Verify burned data) مفعّل. انقر على زر الحرق (Burn) لبدء عملية كتابة البيانات إلى الأسطوانة. [٢]

تعليقات