كيفية إنشاء موقع ويكي

استمتع!

تعتبر مواقع ويكي طريقة رائعة لبناء مجتمع قائم على الحصول على وتبادل المعلومات على نطاق تعاوني رائع. إن كان لديك فكرة ما، فأسهل الطرق لنشر هذه الفكرة هو إنشاء موقع ويكي، وسواء كنت تستخدم نطاق ويكي أو تستخدم نطاق آخر خاص بك، سوف يظهر لك هذا الدليل الخطوات الأولى للحصول على موقع ويكي لنشر المواضيع التي تريد.

الطريقه رقم 1 : تخطيط موقع ويكي



حدد الغرض من الموقع.
1
معرفة الغرض من موقع ويكي تسهل لك عملية تحديد البرامج وخيارات الاستضافة المتاحة للاختيار بينها. يمكن أن تكون صفحات ويكي عبارة عن صفحات شخصية، أو مواقع مجتمعية، أو أي نوع آخر بين هذا وذاك. يمكنك استخدام موقع ويكي لتتبع طموحاتك، أو إنشاء دليل أحد المنتجات التي تنتجها شركتك، أو التعاون مع الزملاء في أحد المشاريع، أو إرسال رسائل إخبارية إلى جيرانك، أو إنشاء منتدى للمناقشات، وأكثر من ذلك بكثير.
  • تعمل مواقع ويكي بشكل أفضل عندما يكون لها تركيز واسع على السماح بمساهمة العديد من الكتاب والمحررين. إن كنت تحاول بناء موقع ويكي به الكثير من المشاركات المجتمعية، فيجب عليك التفكير بشكل متفتح للتوسع من نطاق الموقع.


حدد كيفية استضافة موقع ويكي.
2
إن كنت ترغب في مزيد من التحكم والسيطرة على موقع ويكي، أو كنت ترغب في إدارة موقعك الخاص، فسوف تحتاج إلى استضافة موقع ويكي الخاص بك على نطاق تمتلكه. في حالة لم يكن لديك أية خبرات تقنية، فمن الأسهل لك اختيار أحد نطاقات ويكي من مزرعة ويكي حتى يسهل عليك استخدامه، ولكن لن تتمكن من التحكم فيه بالشكل الكافي.
  • إن كنت تتوقع أن يصبح موقع ويكي الخاص بك أكثر شهرة وتحصل على المزيد من الزيارات والصفحات، سوف يصبح خيار استضافة ويكي غير مناسب بالنسبة لك. يجدر الملاحظة أن عملية نقل محتوى ويكي من خوادم مزرعة ويكي ليست بالسهلة. [١]
  • استضافة موقعك عبر مزرعة ويكي يعني أن اسم الموقع سوف يحمل نفس اسم المزرعة. على سبيل المثال، في حالة استخدامك مزرعة ويكيا، سوف يصبح عنوان موقع ويكي الخاص بك yourwiki.wikia.com. يُقصد باستضافة موقع ويكي الخاص بك أنه يمكنك شراء نطاق خاص بك، مما يوفر لك عنوان مستقل لموقعك مثل yourwiki.com.
  • تختلف تكلفة استضافة موقع ويكي حسب نوع المضيف الذي تختاره. تأكد من البحث عن مُضيف جيد من حيث الجاهزية والدعم الفني. اتبع هذا الدليل الخاص باختيار مُضيف الويب للحصل على مزيد من المساعدة في البحث عن المُضيف.


اختر حقبة برمجة.
3
سواء عند اختيار مزرعة ويكي أو موقع مستقل للاستضافة، سوف تصطدم بالعديد من الحقب البرمجية المختلفة لويكي. غالبية مزارع ويكي توفر لك الحقبة البرمجية الخاصة بها، ولكن في حالة استضافة موقعك بشكل خاص، يمكنك استخدام أية حقبة تناسب الاحتياجات التي تتطلع إليها. يمكنك الاطلاع على خدمات ويكي ماتريكس [٢] للمقارنة بين خصائص مختلف حقب البرمجيات.
  • ميديا ويكي – يعتبر ميديا ويكي أشهر حزمة برمجية خاصة بمواقع ويكي على الانترنت، وتستخدم في إدارة المواقع الشهيرة مثل ويكي هاو، وويكيبيديا، وغيرها من مواقع ويكي، وكذلك تستخدم العديد من مزارع ويكي الشهيرة برمجيات ميديا ويكي. [٣]
  • تيكي ويكي – وتعتبر ثاني أشهر حزمة برمجية خاصة بمواقع ويكي عبر الانترنت، وتستخدم في إدارة عدد كبير من مواقع ومزارع ويكي. تتميز تيكي ويكي بقوة برمجيات الدعم الفني، مما يسمح لك بإضافة مزايا وخصائص مثل المنتديات، ومعارض الصور، والتقويمات، وغير ذلك الكثير.
  • يوزر برس – وهذا أحد ملحقات ويكي الخاصة بوورد برس. يتميز هذا المحلق بتعددية الخصائص التي تتفوق على تلك التي توفرها ميديا ويكي وغيرها من برمجيات ويكي المستقلة، وفي نفس الوقت يسهل استخدامه.
  • دوكو ويكي – هذا أحد البرامج الواعدة لإدارة مواقع ويكي، وهو شهير الاستخدام على مستوى الشركات. تم تصميم هذا البرنامج في الأساس لتسهيل التعاون والتواصل بين مجموعات العمل، ويتميز بوجود العديد من المستويات لإدارة صلاحيات المستخدم. [٤]

الطريقه رقم 2 : إنشاء موقع ويكي من خلال مزرعة ويكي



حدد مزرعة ويكي.
1
إن كنت ترغب في إنشاء موقع ويكي الخاص بك عبر مزرعة ويكي، سوف تحتاج إلى عمل بعض المقارنات. أمامك العديد من الخيارات المتاحة، بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوع الثمن. تعتبر الميزة الرئيسية في استخدام مزرعة ويكي هي سهولة تشغيل موقع ويكي وإدارته. يجدر بك الملاحظة أن عملية نقل موقع ويكي الخاص بك من مزرعة إلى أخرى أو إلى خادم خاص بك تعتبر عملية معقدة للغاية. بعض المزارع الأكثر شهرة تتضمن:
  • ويكيا – ويعتبر أحد أشهر خوادم استضافة ويكي، فويكيا هو أحد أكبر مزارع ويكيا التي تتضمن العاب الفيديو عبر الانترنت، وهو أيضًا أحد مزارع ويكي الأكثر تطورًا من حيث الجوانب الأخرى.
  • ويكي سبيس – ويعتبر أحد خوادم ويكي التي أُنشئت لأغراض تعليمية وأكاديمية، وهو شهير على المستوى الجامعي.
  • ويكي سبوت – تم تصميم هذا الخادم للمنتديات والخدمات الغير هادفة للربح، بالرغم من أن استخدامه غير مقتصر على هذا.
  • ويكي دوت – ويصلح هذا الخادم لجميع الأغراض (الشركات – الشخصية – المنتديات – التعليمية) ويسمح للمستخدم بالاستفادة من اسم النطاق الخاص به بالإضافة إلى حساب مجاني عبر ويكي دوت، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء صفحات الويب بخلاف ويكي.


أنشئ موقع ويكي الخاص بك.
2
تختلف هذه العملية من موقع إلى آخر، ولكن بشكل عام كل ما تحتاجه هو اسم مستخدم ثم النقر فوق رابط 'أنشئ ويكي' ضمن الصفحة الرئيسية لمزرعة ويكي. بعض مزارع ويكي سوف تطلب منك استكمال استمارة وإرسالها للموافقة، بينما البعض الآخر سوف يطلب منك فقط عنوان الموقع وبعض المعلومات الأساسية الأخرى.
  • للاطلاع على مزيد من الخطوات التوضيحية لإنشاء موقع ويكي عبر ويكيا، اضغط هنا.
  • للاطلاع على مزيد من الخطوات التوضيحية لإنشاء موقع ويكي عبر ويكي دوت، اضغط هنا.
  • غالبية خدمات مزارع ويكي الأخرى مشابهة جدًا للمثالين الموضحين أعلاه.
  • بمجرد إنشاء موقع ويكي، يمكنك الانتقال إلى القسم التالي من هذا الدليل.


ضبط إعدادات موقع ويكي الجديد.
3
توفر لك غالبية مزارع ويكي متنوع خيارات التخصيص، بما تتضمن القوالب الجاهزة وإمكانية تحميل الصور المخصصة. ابحث عن أحد القوالب التي تناسب موقع ويكي الخاص بك، أو قم بتحميل اللافتات والصور الأخرى لإنشاء موقع ويكي متفرد خاص بك.
  • يمكنك الاطلاع على هذا الدليل لمعرفة كيفية تخصيص قالب على موقع ويكي عبر ويكيا.

الطريقه رقم 3 : استضافة موقع ويكي على نطاق خاص بك



حمّل برنامج ويكي إلى الخادم الخاص بك.
1
إن كن ترغب في استضافة موقع ويكي خاص بك، في الغالب سوف تحتاج إلى استخدام فايل زيلا لنقل برنامج ويكي إلى الخادم. بعض الخوادم تتضمن برنامج ويكي مثبت بالفعل عليها، ولكن يمكن ألا يتوافق مع البرنامج الذي ترغب في استخدامه (على سبيل المثال، يمكن أن توفر لك برنامج سريع لتنصيب تيكي ويكي بينما ترغب في استخدام ميديا ويكي). الخطوات التالية توفر لك دليل أساسي لتثبيت ميديا ويكي، اتبع هذا الدليل للحصول على مزيد من المعلومات حول تثبيت برمجيات استضافة ميديا ويكي، أو هذا الدليل للحصول على مزيد من المعلومات حول تثبيت برمجيات استضافة تيكي ويكي.
  • سوف تتمكن من الحصول على برمجيات ويكي في ملف مضغوط. يمكنك استخراج الملف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو استخراج الملف على نظام الخادم.
  • انقل برمجيات ويكي التي قمت باستخراجها من الملف المضغوط إلى دليل 'الويب' على الخادم الخاص بك.
  • أعد تسمية المجلد الذي قمت بتحميله إلى عنوان URL كما ترغب فيه. على سبيل المثال، إن كان عنوان موقعك الالكتروني هو www.example.com، فإعادة تسمية المجلد إلى 'w' سوف يجعل عنوان الصفحة الرئيسية كالتالي: www.example.com/w/index.php.


أنشئ قاعدة بيانات.
2
تدعم ميديا ويكي إنشاء قواعد البيانات باستخدام MySQL وكذلك SQLite. إن كنت تستخدم SQLite، فسوف تحتاج فقط إلى اختيار اسم قاعدة البيانات وسوف يتم تنصيبها بشكل تلقائي. إن كنت تستخدم MySQL، يجب عليك تحميل قاعدة البيانات من الخادم إن قمت بتنصيبها في وقت سابق، ومن ثم إنشاء قاعدة بيانات جديدة باستخدام الأوامر التالية:

create database wikidb;}}

grant index, create, select, insert, update, delete, alter, lock tables on wikidb.* to 'username'@'localhost' identified by 'password';
  • استبدل username و password باسم المستخدم وكلمة المرور التي ترغب في استخدامهما لإدارة موقع ويكي الخاص بك.
  • يمكنك ترك حقل localhost كما هو 'localhost' إلا في حالة كانت قاعدة البيانات الخاصة بك متاحة عبر خادم آخر غير الذي تحاول تنصيب موقع ويكي من خلاله. في هذه الحالة، استبدل localhost بعنوان ذلك الخادم.
  • يمكن الاطلاع على هذا الدليل لمزيد من المعلومات حول إنشاء قاعدة بيانات باستخدام MySQL.


شغّل برنامج التثبيت من المتصفح الالكتروني.
3
بمجرد تحميل ملفات ميديا ويكي وإنشاء قاعدة البيانات، يمكنك الانتقال إلى صفحة index.php على الخادم باستخدام المتصفح الالكتروني لتشغيل البرنامج النصّي للتنصيب الآلي. بعد الانتهاء من تنصيب ميديا ويكي واختبار التكوين، سوف يُطلب منك استكمال استمارة بها بيانات ويكي الخاصة بك: [٥]
  • عنوان ويكي – هذا هو عنوان ويكي الخاص بك، ويظهر في البيانات الوصفية الخاصة بموقع ويكي وسوف يتم دمجه في جميع أنحاء الموقع.
  • البريد الالكتروني للتواصل – ويمثل هذا عنوان البريد الالكتروني المستخدم لإدارة الموقع، وسوف يتم عرضة في إشعارات البريد الالكتروني وبعض صفحات الخطأ.
  • اللغة – استخدام القائمة المنسدلة لاختيار لغة واجهة برمجيات ويكي.
  • حقوق الطبع والنشر والتراخيص – اختر معلومات الترخيص مثل رخصة جنو للوثائق الحرة والتي تتوافق مع ويكيبيديا.
  • اسم وكلمة مرور مدير الموقع – هذه البيانات تخص مدير الموقع الذي تقوم بإنشاء حسابه في البداية والذي له صلاحية حظر الأعضاء من تعديل المحتوى وأية وظائف أخرى. يمكنك إنشاء حسابات أخرى لإدارة المحتوى في وقت لاحق.
  • خادم مضيف قاعدة البيانات – تتم استضافة قاعدة البيانات على هذا الخادم، وهو نفسه حيث يقع برمجيات ويكي الخاصة بك. اضبط عنوان هذا الخادم على localhost.
  • اسم قاعدة البيانات – هو اسم قاعدة البيانات الخاصة بك.
  • اسم المستخدم/كلمة المرور لقاعدة البيانات – يمثل هذا اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة للدخول إلى قاعدة البيانات. [٦]


تخصيص موقع ويكي.
4
بمجرد الانتهاء من ضبط إعدادات قاعدة بيانات ويكي وتشغيلها، يمكنك تغيير مظهر الموقع من خلال استخدام القوالب المختلفة أو من خلال تعلم أكواد CSS. يمكنك أيضًا تغيير الشعار المعروض على موقع ويكي لكي يتناسب مع الغرض.

الطريقه رقم 4 : انطلاق موقع ويكي الخاص بك



اضبط إعدادات الصلاحيات.
1
يتم تنصيب موقع ويكي مع مجموعة من الصلاحيات الافتراضية التي قد تلبي احتياجاتك، ولكن العديد منا يرغبون في تغيير تلك الصلاحيات. يعتبر هذا الأمر هام جدًا في إعدادات الشركات التجارية حيث يمكن للعديد من العاملين استخدام صفحة منتج ما، ولكن لا يرغبون في تخريب الصفحة من قبل مستخدم مجهول.
  • يمكنك استخدام ملف الصلاحيات لإنشاء مختلف المستويات للمستخدمين، مثل إنشاء مجموعة للمديرين القادرين على عمل التعديلات التي لا تظهر في سجل التغييرات الأخيرة، أو مجموعة للمشرفين القادرين على دمج الصفحات دون الحاجة للحصول على موافقة. هذا يسمح لك بإنشاء قاعدة بيانات مستخدمين قوية ومتنوعة من شأنها أن تجعل موقع ويكي الخاص بك يعمل بشكل سلس.


إنشاء المحتوى.
2
بمجرد تشغيل موقع ويكي الخاص بك، يجب عليك البدء في كتابة المقالات! عند إنشاء موقع ويكي، لن يكون به أية صفحات أو مشاركين، ولتغيير هذا الوضع، سوف تحتاج إلى البدء في إضافة بعض المحتوى. المحتوى الجيد يجذب الزائرين للتفاعل مع موقع ويكي الخاص بك، وبمجرد الحصول على هذا التفاعل، سوف يزداد عدد المشاهدين الذين يساهمون بكتابة محتوى خاص بهم وتحرير مقالة ويكي الخاصة بك. يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن سوف تحصل على منتدى متكامل قبل أن تدرك هذا!
  • تذكر أنه عند البدء في موقع ويكي، فالأمر كله بين يديك أن تنشئ المحتوى الذي يجذب الزوار إليك. تأكد من تنوع المحتوى والمواضيع التي تقوم بالكتابة عنها حتى تتمكن من الحصول على مقالات شاملة من اليوم الأول.


أنشئ الفئات.
3
تتضمن صفحات الفئات قائمة بالصفحات ذات الصلة. يمكنك إنشاء صفحة فئات تسمى 'منظمة' بجانب الفئات التي تتضمن المحتوى الرئيسي وذلك لكي تتضمن صفحات من موقعك الالكتروني مثل الصفحة الأولى، وربما ترغب في إنشاء صفحة فئة تسمى 'المساعدة' لتتضمن مقالات لمساعدة المساهمين على التعرف على الموقع. يجدر بك العلم أن الفئات نفسها قد تتضمن فئات فرعية من خلال تصنيف أحد صفحات الفئات الرئيسية.

أنشئ دليل مميز لموقع ويكي.
4
الدليل هو القواعد العامة للكتابة على موقع ويكي الخاص بك، ويجب أن يسمح للمساهمين الآخرين بالتعرف على كيفية تقديم المعلومات إلى القراء على موقع ويكي الخاص بك.
  • قد ترغب في كتابة معايير حول كيفية نسج شبكة من الروابط، وكذلك حول المقالات التي لا تتوافق مع المعايير.
  • لن يتبع كافة المساهمين الدليل الذي تقوم بتوضيحه، ولكن سوف يساعدك الدليل عند تحرير المقالات.


ركّز على كيفية بناء الجملة في ويكي.
5
سوف تجد أن عملية إنشاء المقالات أكثر فعالية إن تعلمت القليل حول كيفية بناء الجملة في ويكي، وسوف يساعدك هذا على تحرير الصفحات مباشرة دون الحاجة إلى استخدام أية مقالات حول عملية تحرير المقالات، والتي قد تسمح لك بضبط العرض والأسلوب للدرجة التي تناسبك. اطلع على الدليل الإرشادي لتوصيف مقالات ويكي لمزيد من التفاصيل.

أنشئ وحدّث القوالب.
6
القوالب عبارة عن صفحات يسهل إضافتها لصفحات أخرى. بعض استخدامات القوالب تتضمن ترشيح المقالات للحذف، عمل مقال يستخدم كدليل لكتابة مقالات أخرى، أو فقط للإشارة إلى أمر ما؛ ولكن هناك العديد من الاستخدامات الإبداعية الأخرى للمقالات.

استكشف موقعك الالكتروني.
7
الهدف الرئيسي من موقع ويكي هو أن أي شخص يمكنه تعديله، ولكن هذا يمثل أيضًا التحدي الأكبر. كلما زاد عدد زائري موقع ويكي الخاص بك، كلما زادت احتمالية تخريب الموقع. لحسن الحظ، غالبية برمجيات ويكي تسمح بالاسترداد السريع للمقالات وإلغاء التعديلات.

الترويج للمساهمين الأكثر تفاعلًا.
8
إن كان موقع ويكي الخاص بك يجذب انتباه الزائرين، سوف تجد أن بعضهم يعود دومًا لإنشاء وتعديل المحتوى. إن وجدت أن الزائرين متحمسين بشأن موقع ويكي الخاص بك، أعطِ للأكثر تفاعلًا منهم مزيد من التحكم في الموقع، فمن خلال إعطاء فرصة إدارة المحتوى لهم، سوف تخفف الكثير من الضغط الذي تواجهه عند مراجعة وتحرير المحتوى.
  • أنشئ المنتديات وصفحات النقاش للسماح للمساهمين بمناقشة قواعد وتصميم موقع ويكي.
  • اسم للمديرين بالتصويت بشأن التغيرات التي تتم على سياسة وتصميم الموقع.
  • أنشئ فعاليات مجتمعية مثل مسابقات للتحرير للحصول على انتباه المحررين.


نشر موقع ويكي الخاص بك.
9
لا تدخر جهدًا في نشر موقع ويكي الخاص بك. يمكنك الإعلان عنه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وإخبار معارفك أن يخبروا بدورهم معارفهم، ونشر رابط الموقع في المنتديات ذات الصلة بمواقع ويكي وكذلك التعليقات في المدونات. أي شيء تقوم به للحصول على مزيد من الزيارات لموقع ويكي الخاص بك يزيد من احتمالية نجاح موقعك.

التوسع أثناء التطوير.
10
كلما ازدادت شهرة موقع ويكي الخاص بك، يجرد بك مواصلة إضافة المزايا التي قد تفيد الموقع، فأشياء مثل المنتديات وغرف المحادثات والاقتراعات والتقويمات وغير ذلك يمكن أن تضفي مزيد من الفعالية إلى موقع ويكي الخاص بك. تأكد أيضًا من الترقية إلى النسخة الأحدث من حقبة برمجيات ويكي كلما أمكنك لتستفيد من أحدث الخصائص والتحديثات الأمنية.

استمتع!
11
مواقع ويكي تعتبر مواقع تشاركية ومجتمعية، لذلك يجب عليك التمتع بمجتمع ويكي الذي قمت بإنشائه ومحاولة تحسينه باستمرار. بنيت شبكة الانترنت لتسهيل التواصل بين الناس، وتعتبر مواقع ويكي الآن أحد الطرق الأكثر فعالية لمشاركة وجمع المعلومات. تهانينا على حصولك على مجتمع ويكي الخاص بك!

تعليقات

  1. عمل موقع
    نحن متخصصون فى عمل موقع و معنا سوف يصبح لديك موقع مميز تستطيع عن طريقه التسويق للخدمة التى تقدمها و معنا سوف تحصل على تصميم المواقع الالكترونية فى اسرع وقت و بأقل سعر مناسب للجميع حيث اننا شركة تسويق الكتروني ترغب بأكستاب ثقة عملائها قبل العمل على تحقيق ارباح للشركة
    تصميم المواقع الالكترونية
    https://mixseogy.com/

    ردحذف
  2. مرحبا بكم في موقع freeinfospace.blogspot.com اول مساحه حره لتبادل المعلومات المجانيه والمفيده

    ردحذف

إرسال تعليق